top of page
  • Admin

زراعة الماريجوانا في الماء الهيدروبونيك

تاريخ التحديث: ٢٤ أكتوبر

يمكن تعريف الزراعة المائية بأنها نظام زراعي حديث يقوم على تربية النباتات في بيئة خالية من التربة، حيث اكتشف علماء النبات خلال القرن الثامن عشر أن النباتات يمكن أن تنتج المحاصيل و جذورها منغمسة في محلول سائل فيه أغذية فقط، أو في وسط خامل مثل البرلايت، الفيرموكيوليت، الصوف الصخري، قشور جوز الهند، أو الحبيبات طينية (هيدروتون) أو حبيبات الأحجار البركانية، دون الحاجة للتربة.





سنعطي هنا مقارنة بسيطة بين الزراعة في الماء والتربة:

الإيجابيات :

1- المحصول: ستحصل على محصول اكبر مع الزراعة المائية، اذا زرعت نبتة في الماء ونبتة في التربة، وأعطيتهم نفس الضوء والغذاء ونفس الفترة الزمنية ستلاحظ الفرق في الانتاج

2- نمو أسرع: النمو الخضري في الزراعة المائية أسرع من أي طريقة أخرى. ستلاحظ الفرق في سرعة نمو النباتات من الأسابيع القليلة الأولى من المرحلة الخضرية

3- ندرة الحشرات: النباتات أقل عرضة للإصابة بالبق أو الآفات الأخرى

4- التأثير: يبدو أن قوة فعالية الازهار أعلى مع القنب المزروع في الماء مقابل التربة

5- النباتات أكبر: ستحصل على نباتات أكبر حجمًا حتى لو استعملت أحواض أصغر نظرًا لأن الماء يشغل مساحة أقل في الحوض من التربة

6- سهلة العناية: ليس من الصعب الاعتناء بها بمجرد تجهيز الحوض؛ حيث يمكن أن تتركها بدون العناية بها لبضعة أيام

7- مساحة مناسبة: لا تحتاج النباتات إلى مساحة كبيرة لتنمو وتزدهر


السلبيات :

1- التجهيز: يستغرق إنشاء خزان الماء وقتًا وجهدًا أكثر من البدء بالزراعة في التربة

2- تعفن الجذور: من المرجح أن تعاني نباتات القنب المزروعة في الماء من مشاكل مثل تعفن الجذور. ومع ذلك ، من السهل منع حدوث المشاكل بقليل من التحضير. قد يكون من المفيد إضافة سائل معقم مع المياه والأهم من ذلك ، أعط الجذور أطنانًا من فقاعات الاكسجين و عدم السماح بدخول الحرارة والضوء إلى الخزان.

3- يجب الحفاظ على الحرارة تحت السيطرة: الحفاظ على درجة حرارة مناسبة أمر مهم لنمو أسرع و للحفاظ على صحة الجذور في الزراعة المائية. هذا يعني أنك ستحتاج إلى نظام تهوية / عادم مناسب للتحكم في الحرارة إذا كنت تستخدم مصابيح الزراعة التي تولد حرارة عالية.

4- الرائحة: رائحة الأزهار المزروعة في الماء ليست متكاملة مثل الازهار المزروعة في تربة عضوية.

5- الطعم: يشاع أن طعم الازهار المزروع في التربة أفضل من الأزهار المزروعة في الماء، يمكنك ان تحكم بنفسك بعد تجربة الطريقتين

6- عدم تحمل الأخطاء: ستتأثر النباتات المزروعة في الماء بشكل أسرع لأي أخطاء في نسبة الحموضة أو في جرعات السماد، لذلك يجب عليك توخي الحذر ومراقبة النباتات بشكل دوري.


أهم أنظمة الزراعة المائية:

هناك عدة أنواع مختلفة من أنظمة الزراعة المائية التي يمكن استخدامها لزراعة الماريجوانا، نذكر منها:

ثقافة المياه العميقة (Deep Water Culture): يتضمن هذا النظام تعليق جذور نبات القنب في محلول مائي غني بالمغذيات، والذي يتم تهويته باستخدام مضخات الهواء. توضع النباتات في أواني شبكية معلقة فوق الماء وتنمو الجذور لتصل إلى المحلول المائي.

ثقافة المياه العميقة


المد والجزر (Ebb and Flow) : في هذا النظام ، يتم الانبات في وسط نمو مثل الصوف الصخري أو جوز الهند ، ويتم غمرها بشكل دوري بالمياه الغنية بالمغذيات. يتم تصريف المياه الزائدة بعيدًا ، مما يسمح للجذور بالجفاف قبل دورة الري التالية.

المد والجزر


الري بالتنقيط (Drip Irrigation ) : يتضمن هذا النظام تقطير المياه الغنية بالمغذيات على جذور النباتات باستخدام سلسلة من الأنابيب. يسمح ذلك بالتحكم الدقيق في كمية الماء والمواد المغذية التي تتلقاها النباتات.

الري بالتنقيط


تقنية المغذيات (Nutrient Film Technique): يتضمن هذا النظام تعليق جذور النباتات في تيار ضحل من المياه الغنية بالمغذيات ، والتي تتدفق باستمرار عبر الجذور. توضع النباتات في أواني شبكية معلقة فوق مجرى الماء.


تقنية المغذيات


ايروبونيكس Aeroponics: في هذا النظام ، يتم تعليق جذور النباتات في الهواء ، ويتم رش المياه الغنية بالمغذيات عليها باستخدام البخاخات. يسمح هذا بالتحكم الدقيق في كمية الماء والمواد المغذية التي تتلقاها النباتات ، ويمكن أن يؤدي إلى نمو سريع للغاية.


ايروبونيكس


في هذا المقال سنشرح احدى أبسط طرق الزراعة المائية وأكثرها انتشاراً و التي تسمى ثقافة المياه العميقة (DWC ). في هذه الطريقة تُزرع النباتات في خزانات مياه تحتوي على أجهزة لضخ الاكسجين، و تمتد جذورها داخل الماء المؤكسج و المخلوط بالمغذيات لتنمو بشكل أسرع، و تعطي محاصيل أكبر لأن الجذور تحصل على كميات أكبر من الأكسجين مقارنة بالتربة.


كيف تبدأ؟

يجب تحضير نظام الزراعة المائية في البداية، هذه قائمة المستلزمات المطلوبة:

1- خزانات بغطاء - أحصل على حاويات بسعة 10 جالونًا (أو بين 20 - 30 لتر).

2- أحواض شبكية بلاستيكية صغيرة لنضع فيها وسط النمو.

3- مضخة هواء - مضخة هواء قوية واحدة على الأقل لكل حاوية - أستخدم مضخة هواء واحدة مع منفذين للهواء لكل حاوية سعة 10 جالون.

4- أنابيب بلاستيك لمضخة الهواء.

5- أحجار هواء كبيرة حجم 10 – 15 سم يفي بالغرض - أستخدم حجرين هواء كبيرين لكل مضخة هواء (يفضل استعمل مضخة هواء مع منفذين وتوصل عليها حجرين هواء) - وهذا يساعد على التأكد من وجود الكثير من الأكسجين في الماء لجذور صحية ونمو أسرع.

6- مؤقت 24 ساعة.

7- مكعبات الصوف الصخري لاستنبات البذور فيها.

8- المغذيات المائية – اختر اسمدة مخصصة للزراعة المائية.

9- جهاز فاحص الحموضة الPH وجهاز فاحص الأملاح الTDS، مع زجاجة من "PH Up" و "PH Down"

10- حبال وخطافات لتعليق الأضواء.

11- بكرة اسلاك للربط.

12- أسلاك وتوصيلات كهربائية.

13- هايدروجارد أو أي نوع سائل للتعقيم مناسب للزراعة المائية، للحماية من تعفن الجذور. ممكن أن تضيف ماء الاكسجين للخزان للتعقيم. وسطياً ممكن اضافة 1 مل لكل لتر لكن قد تختلف الكمية باختلاف تركيز ماء الاكسجين (هيدروجين بيروكسيد).

14- حبيبات صخور الهيدروتون أو أي وسط تريد استخدامه للزراعة (البرلايت، الفيرموكيوليت، الصوف الصخري، قشور جوز الهند، أو حبيبات الأحجار البركانية).

15- رول عاكس للضوء، يفضل تغطية أحواض النمو كي لا يصل الضوء أو الحرارة للجذور أو الخزان.

16- أضواء.

17- مراوح للتهوية والشفط. فلاتر للروائح.

18- جهاز قياس الحرارة والرطوبة.

19- بذور.



شرح لأجزاء خزان الزراعة المائية


إعداد النظام:

1- تأكد من أن مكان الزراعة نظيف وجميع الأدوات نظيفة ومعقمة.

2- ضمان الإمداد الكافي بالكهرباء والأسلاك والمنافذ.

3- ابدأ في نقع حجر الهواء.


4- قم بإعداد الأضواء.

5- قم بعمل عدة فتحات في غطاء الخزان إذا كنت ستزرع اكثر من نبتة في خزان واحد، أو اعمل فتحة واحدة في غطاء الخزان إذا كنت ستزرع نبتة واحدة، يجب أن يتناسب حجم الفتحات مع حجم الاحواض الشبكية التي ستزرع فيها. يمكن أن تعمل فتحة في الخزان من الاسفل لتصريف المياه، أو ان تقوم برفع الغطاء وافراغ المياه في كل مرة تريد تبديل ماء الخزان.



6- اغسل الحبيبات الطينية (صخور الهيدروتون) جيدًا قبل البدء في استخدامها -أو أي وسط آخر تريد استخدامه للزراعة- اشطفهم حتى يصبح الماء النازل منهم صافيًا واتركهم جانبًا.


7- إذا كنت ستعمل نظام الزراعة مرتفعاً عن الأرض ، فقم بإعداد "الطاولة" التي ستضع عليها حوضك وضعها تحت الأضواء. حاول أن لا يكون الخزان على الأرض مباشرة.



8- ضع أحجار الهواء في قاع الخزان. قم بتوصيل الأنابيب البلاستيكية بين أحجار الهواء و مضخة الهواء. لا تقم بتوصيل مضخة الهواء بالكهرباء حالياً. بعد تشغيل مضخة الهواء يمكنك تعليق المضخة بأسلاك ولا تتركها على الأرض كي تخفف من الضجيج الذي تصدره.


9- اثقب مكان في الخزان من الأعلى لتخرج منه الأنابيب البلاستيكية التي توصل احجار الهواء بالمضخة.

10- ضع الاحواض الشبكية في الغطاء ، ثم ضع الغطاء على الخزان، اترك فتحة واحدة بدون الحوض الشبكي لتصب منها الماء الى الخزان.



11- صب كمية كافية من ماء الصنبور مضبوط الحموضة ومخلوط بالسماد المناسب و سائل تعقيم الجذور في الخزان. يجب أن يصل الماء الى اسفل الأحواض الشبكية الصغيرة التي ستضع فيها وسط الزراعة.

12- ضع آخر حوض شبكي في مكانه.

13- الآن املأ الحوض الشبكي ب2.5 سم من الحبيبات الطينية (صخور الهيدروتون) المغسولة جيدًا (أو أي وسط آخر تريد الزراعة فيه).



14- احضر مكعب من الصوف الصخري وضع بداخله بذرة في الفتحة الموجودة في الأعلى. يجب أن تدفع البذرة لأسفل بمقدار 1.5 سم.

15- ضع مكعب الصوف الصخري فوق الحبيبات الطينية (أو أي وسط آخر تريد الزراعة فيه)



16- املأ المزيد من الحبيبات الطينية في الحوض الشبكي بحيث تكون الحبيبات الطينية متساوية مع الجزء العلوي من مكعب الصوف الصخري. (أو أي وسط آخر تريد الزراعة فيه).

17- كرر هذه العملية مع أي أحواض شبكية أخرى ستزرع فيها.



18- اسكب بعض الماء على مكعبات الصوف الصخري حتى تتبلل قليلاً في كل مكان ، لكن لا تغرقها كثيراً بالماء. أستخدم الماء العادي المضبوط الحموضة ، و يمكنك أيضًا استخدام الماء الموجود في الخزان الذي يحتوي على سماد لكن خففه (بحيث تكون نسبة السماد أقل من 50٪ من السماد الموجود في الخزان). ممكن أن تغطي الأحواض الشبكية بورق او بالعاكس كي لا يتسلل الضوء لجذور النبات.

19- قم بتوصيل جميع الأسلاك الكهربائية التي ستحتاجها لتشغيل اجهزتك. تأكد من توصيل مصابيحك بالمؤقت. يجب أن تعمل باقي أجهزتك (مضخة هواء ، مراوح تهوية و شفط، فلتر كربون) على مدار 24 ساعة في اليوم ، وبالتالي لا يجب أن توصلها بمؤقت.

20- قم بتغطية جدران وسقف الغرفة بمايلر عاكس أو بلاستيك أبيض لامع.



21- تغطية الأرضية بقماش مشمع مقاوم للماء سميك.

22- قم بتشغيل كل شيء باستثناء الأضواء. يجب ترك البذور في الظلام حتى ترى برعمًا يخرج من مكعبات الصوف الصخري. إذا كنت تبدأ زراعتك بنسخ وليس بذور ، فيجب تشغيل الضوء لكن قم بتقليل الضوء لمدة 3-4 أيام قبل زيادة الضوء ببطء إلى قوته الكاملة.

وهكذا ستكون جاهزا للانطلاق.




الظروف المثالية لزراعة القنب في الماء:


درجة حرارة غرفة الزراعة:

أثناء دورة تشغيل الأضواء بين 21 و 26 درجة مئوية. أثناء دورة إطفاء الأنوار تتراوح بين 17 و 21 درجة مئوية.

درجة الحرارة المثالية لدورة اليوم بدون إضافة ثاني أكسيد الكربون: 23 درجة مئوية.

درجة الحرارة المثالية لدورة اليوم مع إضافة ثاني أكسيد الكربون: 24.5 درجة مئوية.


درجة حرارة منطقة الجذر:

20 درجة مئوية. يجب ألا يضع المزارعون أحواض الزراعة مباشرة على الأرض ، لأن هذا يمكن أن يبرد منطقة الجذور كثيرًا. إذا كانت منطقة الجذر شديدة البرودة ، فقد تضر بالجذور وتبطئ معدل النمو.

درجة حرارة الماء داخل الأحواض:

18 إلى 21.5 درجة مئوية.


نسبة الرطوبة في غرفة الزراعة:

40 إلى 65% خلال مرحلة النمو الخضرية و 40 إلى 60٪ أثناء الإزهار. الرطوبة الزائدة تحفز العفن والفطور والكائنات الضارة على النمو.


دورات الضوء:

مرحلة النمو الخضري: 18 ساعة ، 6 ساعات ظلام. (أظهرت الدراسات أن دورات الضوء المتواصلة ل 24 ساعة لا تسبب نموًا أكثر من دورات الضوء لمدة 18 ساعة).

مرحلة التزهير: 12 ساعة ضوء، و 12 ساعة ظلام. (قد تختلف بسبب السلالة التي تتم زراعتها وعوامل أخرى).

ملاحظة مهمة: خلال الدورة المظلمة ، لا تدع أي ضوء يتسرب الى غرفة الزراعة وحاول أن يكون الظلام تاماً. يمكن للضوء المتسرب أن يربك النباتات ويسبب طفرات في الأزهار أو يؤخر نضج الأزهار.


أنواع الإضاءة:

الغرسات والنسخ الصغيرة: لمبات فلورسنت أو كشاف ليد كامل الأطياف.

مرحلة النمو الخضري: ميتال هاليد MH وصوديوم عالي الضغط HPS ، معزز بمصابيح الفلورسنت الرأسية للنمو الجانبي. أو كشاف ليد كامل الأطياف.

نسبة الإضاءة المفضلة للنمو الخضري: 60٪ MH ، 40٪ HPS.

مرحلة التزهير: الصوديوم عالي الضغط HPS فقط ، بدون ميتال هاليد. أو كشاف ليد كامل الأطياف.


المساحة التي تغطيها الاضاءة:

للأضواء الثابتة: توفر لمبة 400 وات إضاءة كافية لمساحة 92 سم مربع. يوفر مصباح واحد 1000 واط إضاءة كافية لمساحة 1.8 متر مربع. يمكن أن يؤدي استخدام أضواء متحركة إلى توسيع مناطق التغطية.


قياسات الضوء:

يتم قياس ناتج الضوء "باللومن" باستخدام مقياس لومن، وهو جهاز محمول باليد يستجيب للضوء بطريقة مشابهة لكيفية استجابة مقياس ضوء الكاميرات للضوء. يجب أن يتلقى الجزء العلوي من النبات 3000 لومن.

استخدم مقياس الضوء والفحص البصري لتحديد مكان مستويات الضوء غير الكافية. عادة، ستكون هذه المناطق ذات الإضاءة المنخفضة في الزوايا وأسفل النباتات. ستؤدي الإضاءة غير المتكافئة إلى أنماط نمو غير متكافئة ، وخسارة في المحصول.


انعكاس الضوء:

وظيفة العواكس هي إرجاع الضوء إلى منطقة النبات ، مما يؤدي إلى نمو أفضل.

أفضل المواد العاكسة هي مايلر أو البلاستيك الأبيض اللامع. يجب وضع هذه المواد على جميع الجدران وعلى السقف.


المسافة من قمة النبات إلى الأضواء:

إذا اقتربت النباتات جدًا من الأضواء القوية، فقد يؤدي ذلك إلى إتلافها بشدة.

كقاعدة عامة من أجل لمبات ميتال هاليد MH ومصابيح الصوديوم عالية الضغط HPSممكن تعليقها على مسافة 10 سم لكل 100 واط. فلو كنت تستعمل لمبة HPS بقوة 400 وات فيجب أن يبعد الضوء 40 سم عن رأس النبتة.

بالنسبة لأغلب أضواء ليد كامل الطيف ممكن تعليقها على بعد بين 30 – 60 سم عن رأس النبتة. يفضل أن تراجع الشركة المصنعة للضوء لتعرف المسافة المناسبة

من المهم مراقبة درجة الحرارة عن كثب في منطقة رأس النبات لمنع الاحتراق فقد تكون المسافات هنا غير كافية. يجب ألا تتجاوز درجة الحرارة عند نقطة منطقة الأوراق الأقرب إلى الأضواء 28 درجة مئوية.


متطلبات الجو المحيط:

تحتاج النباتات إلى كميات كبيرة من الأكسجين ، خاصة في منطقة الجذر. لذلك احرص على وجود مضخات اكسجين كافية.

تنمو النباتات بشكل أفضل عندما تحتوي غرفة الزراعة على كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون (C02)، خاصة عند الجانب السفلي من الأوراق. يمكنك اضافة جهاز لضخ الكربون داخل غرفة الزراعة.

يجب أن يكون إجمالي ثاني أكسيد الكربون في الغرفة 1500 ppm جزء في المليون ، ولكن المستويات الطبيعية لثاني أكسيد الكربون تبلغ 400 ppm جزء في المليون تقريبًا ، لذا يوصى بزيادة ثاني أكسيد الكربون ، خاصة في درجات الحرارة المرتفعة.


تدوير الهواء داخل غرفة الزراعة:

يتم تدوير الهواء بواسطة مروحة واحدة متوسطة الحجم على الأقل لأي غرفة زراعة مهما كانت صغيرة.

لغرف الزراعة الأكبر ، يجب إضافة مروحة واحدة على الأقل لكل ثلاثة مصابيح بقوة 1000 واط. تحدث التهوية الكافية عندما تشعر بحركة الهواء في غرفة الزراعة وترى جميع النباتات تتحرك حركة خفيفة بفعل الهواء. يجب أن تترك المراوح لتدور في غرفة الزراعة ولا تتركها ثابتة.



التهوية داخل غرفة الزراعة:

قم بتركيب مروحة (مراوح) شفط كافية لتقويم بتبديل الهواء بالكامل في غرفة الزراعة كل خمس دقائق.


درجة الحموضة المثالية لوسط الزراعة ومحلول المغذيات / الماء:

بين 5.5 و 6.5. اذا كانت درجة الحموضة أعلى أو أقل من هذا النطاق قد يؤثر ذلك على قدرة النباتات في امتصاص العناصر الغذائية. اذا كانت درجة الحموضة أعلى من 6.5 قم بإضافة PH DOWN لماء الحوض. اذا كانت الحموضة اقل من 5.5 قم بإضافة PH UP لماء الحوض. أو يمكنك استخدام جهاز لتنظيم الحموضة داخل الخزان، مثل أجهزة Torus Hydro أو أجهزة Millwaukee Instruments حيث تقوم هذه الأجهزة بضبط الحموضة على الدرجة المطلوبة.


الكثير يعاني منها الزراعة المائية في الطبيعة تكون ناجحة لان هناك باكتيريا تعمل على اتزان الحموضة في الماء لكن في نظام الزراعة المائية الداخلية


Millwaukee Instruments



كمية الأملاح المثالية Ppm (أجزاء في المليون) في محلول المغذيات المائي:

بالنسبة للنسخ والغرسات الصغيرة 400 – 600 ppm ، و في مرحلة النمو الخضري ما بين 600-900 ppm ، و في مرحلة التزهير ما بين 1000-1800 ppm ، لو كنت تستعمل سماد من شركة معينة فاتبع جدول التسميد الخاص بالشركة والجرعات المكتوبة على عبوة السماد.


عندما تكون النباتات صغيرة ، لن تكون جذورها طويلة بما يكفي للوصول إلى الماء الموجود في الخزان. خلال الفترة الأولية من النمو ، يفضل أن تسقي نباتاتك من الأعلى.

من المهم تفقد خزان المياه يومياً لترى إن كان مستوى الماء قد قل، يمكن أن يؤدي ترك النباتات بدون ماء و مغذيات إلى إتلاف جذورك ونباتاتك بسرعة.



في البداية ، لن تحتاج إلى تغيير الماء المخلوط بالمغذيات بشكل متكرر بالمقارنة مع وقت نضوج النبات. يعتمد عدد مرات استبدال ماء الخزان على حجم النبتة. يمكن أن يكون كل أسبوع أو كل أسبوعين.


بهذا نكون قدمنا لكم دليلاً مبسطاً للزراعة المائية، نتمنى أن يكون قد نال اعجابكم و أجاب عن تساؤلاتكم. اكتبوا لنا في التعليقات لو كنتم تودون إضافة معلومات أو شرح أكبر عن نقاط معينة في الزراعة المائية.




#زراعة_الماريجوانا_في_الماء #زراعة_الحشيش_المائية #زراعة_الحشيش #زراعة_الماريجوانا #زراعة_القنب #الزراعة_المائية #هيدروبونيك #هايدروبونيك

, #cannabis #القنب #الحشيش #الماريجوانا #زراعة_القنب #زراعة_الحشيش #زراعة_الماريجوانا #نبتة_الماريجوانا #قنب #حشيش #ماريجوانا , #الزطلة ، #البانجو , #القنب_الهندي #الحشيش_الطبي #القنب_الطبي #الماريجوانا_الطبية #تربية_القنب #نباتات_القنب #تنمو_نباتات_الماريجوانا

#زراعة_القنب_تحت_الإضاءة #تقنيات_لزراعة_القنب #تجربتي_مع_زراعة_القنب

٢٬٣٢٨ مشاهدة٨ تعليقات

أحدث منشورات

عرض الكل
bottom of page